يا قارئا خطي لا تبكي على موتي.. فاليوم انا معك وغدا في التراب.. فان عشت فإني معك ...وان مت فاللذكرى.. ويا مارا على قبري.... لا تعجب من أمري.. بالامس كنت معك...... وغدا انت معي.. امـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـا ليت كـل من قـرا خطـي دعا لي

الثلاثاء، يناير ٠١، ٢٠٠٨

الحروف .. ومعانيها



الحقت ابنى باحدى الحضانات المعروفه بتميز مدرسيها ، ومرت ايام واسابيع ولاحظت انه يجد صعوبه كبيره فى استيعاب المنهج الذى يدرسه ، ولما حاولت ان اجد حلا لتلك المشكله ، اطلعت على المنهج الذى يدرسه ، وهنا ادركت ان المشكله ليست فى ابنى ولا فى قدرته على الاستيعاب ، انما المشكله الحقيقيه فى المنهج نفسه ، فهم يحاولون ان يتعلم الطفل الحروف من خلال ربطها باشياء يلمسها الطفل ويعايشها حتى يثبت الحرف فى ذهنه ، ولكن يبدوا ان هذا المنهج موضوع منذ سنوات طويله ولم يجرى عليه اى تغيير يناسب الواقع ، فهم يستخدمون كلمات ربما يكون استخدامها نادرا فى حياه معظم الاطفال فى هذه الايام .
فمثلا حتى يتعلم الطفل الحروف يقولون له
( ل.. يعنى .. لحمه ) .. ( ب .. يعنى .. بطه )
( ف .. يعنى .. فرخه ) .. ( ت .. يعنى .. تفاحه )
... ( م .. يعنى .. موزه ) .. وهكذا مع باقى الحروف .
وكما نلاحظ فان تلك الاشياء اصبحت نادرا ما يراها طفل هذه الايام فى ظل حكومه الرخاء التى ترعانا ، ولهذا اقترحت على القائمين على اداره شؤون الحضانه ، استبدال تلك الكلمات باخرى لها وجود فى حياه الطفل وواقعه .
وهذه بعض الامثله :
ف .. يعنى .. فقر عايشينه
ذ .. يعنى .. ذل حاسينه
ظ .. يعنى .. ظلم شربينه
ن .. يعنى .. نهب شايفينه
ت .. يعنى .. توريث منتظرينه


ومن وقتها اصبح ابنى اكثر استيعابا للمنهج وادراكا للحروف ومعانيها .

هناك تعليقان (٢):

tar7elba7r يقول...

يعنى ايه كلمه وطن
و
يعنى ورطه
ط
يعنى طنش
ن
يعنى نام

يللا بقى تصبح على خير
سلام

Unknown يقول...

هههههههههه اسلوبك جميل جدا انا قريت معظم المواضيع
لسهولةوخفة دمة
لا قولة زي اللمبي ب بواخة ت تناحة
ههههههه
وم يعني مبارك